منتدى الثقافة

معلومات بلا حدود
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اليد اليمنى في اجازة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kinene
Admin


المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: اليد اليمنى في اجازة   الخميس يوليو 09, 2009 6:09 am

إنَّها في اجازةٍ !!!



كنتُ أظنُ أنني تعلمتُ كلَّ آدابِ الطعامِ، وأنَّ هذهِ الآدابَ محصورةٌ في التسميةِ قبلَ الأكلِ، وحمدِ الله وشكرهِ بعدَ الانتهاءِ منهُ، لكنني اكتشفتُ أنَّ هناكَ أشياءَ كثيرةَ لم أتعلمْها بعدُ، إليكم ما حصلَ معي بالتفصيلِ.
وقتَها سمعتُ يدي اليُمنى تقولُ لليُسرى:
ـ أنا متعبةٌ وأُريدُ أنْ أستريحَ قليلاً.
فقالت اليدُ اليُسرى:
ـ لن تستطيعي يا صديقتي فعلَ ذَلِكَ، لأن أحمدَ سيتناولُ طعامَهُ بعدَ قليلٍ، وسيستخدمكِ في أكلِ الطعامِ، ثمَّ في غسْلِ نفسِكِ، وإعادة أواني الأكلِ إلى المطبخِ.
حينما سمعتْ يدي اليُمنى هذا الكلامَ، شعرتْ بالصداعِ، أحسَّتْ أنها على وشكِ البكاءِ، المسكينةُ كَانَت متعبةً إلى درجةِ أنها لمْ تتحملْ أنْ تسمعَ ما يُذكِّرها بالعملِ، تطوعتْ يدي اليُسرى وعرضت على اليُمنى أنْ تقومَ بالعملِ مكَانَها، فوافقت اليُمنى على الفورِ.
كَانَتْ أمي قدْ أعدَّت طعامَ الإفطارِ، فطلبتْ مني يدي اليُمنى إجازةً مرضيةً، فلمْ أشأ أنْ أردَّها خائبةً، وبدأتُ تناولَ طعامي بيدي اليُسرى، ولم أكنْ معتاداً على ذَلِكَ، فأخذتُ أمضغُ الطعامَ بسرعةٍ، وأبلعه على عجلٍ.
وكَانَ الطعامُ ساخناً فلسعَ لساني، حينها أمسكتُ الصحنَ، ثُمَّ قربتهُ من فمي، ونفختُ فيهِ لعلهُ يبرد بسرعةٍ.
قالَ لي الطعامُ بفرحٍ:
ـ انفخ يا أحمدُ.. أشعرُ بالانتعاشِ ! وكَانَي أعيشُ في فصلِ الربيعِ.
وشاهدتْ أمي ما فعلتُ فغضبتْ مني، وقالتْ لي إنَّ ما فعلتهُ كَانَ خاطئاً، لمْ أستطعْ أنْ أفهمَ موضِعَ الخطأ فيما فعلتُ، فأخذت أمي تشرحُ لي:
ـ أولُ خطأ ارتكبتهُ كَانَ عندما أكلتَ بيدكَ اليُسرى. كَانَ عليكَ أنْ تأكلَ بيدكَ اليُمنى، لقدْ أمرنا الرسولُ ـ صلى الله عليهِ وسلَّم ـ بذَلِكَ.
حاولتُ اخبارَ أمي أنَّ يدي اليُمنى كَانَتْ متعبةً، لكنها لمْ تترك لي مجالاً، إذ قالتْ؛ إن يدي كَانَت تستطيعُ الحركةَ، ومن ثَمَّ كَانَ يُمكنُ أنْ آكل بها.
ثم قالت؛ إن النفخَ على الطعامِ الحارِ ليسَ من آدابِ الإسلام، وإنهُ يجبُ علينا مضغ الطعام جيداً قبلَ بلعهِ، لأنَّ هذا سيضر بي، وسيتعبُ مَعدتي في المستقبلِ.
حاولتُ أنْ أستوعبَ كلامَ أمي، وأبتعدَ عن الاخطاءِ التي يمكنُ أنْ أقعَ فيها في المستقبلِ، وليْلتئذٍ، قررتُ قطعَ إجازةَ يدي اليُمنى وإعادتِها إلى العملِ فوراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://afkar.3oloum.org
 
اليد اليمنى في اجازة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة :: منتديات الاسرة :: الطفل و الطفولة-
انتقل الى: